وزارة التربية تكشف "غشّاشي البكالوريا" والعقوبات المتخذة في حقهم

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن ضبط 3112 حالة غش خلال الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا، في دورة يونيو 2012، 2480 منها حالة أثناء إجراء الاختبارات، و632 حالة من طرف لجن التصحيح.
 وينتمي أكثر من نصف المترشحين الغاشين لفئة الأحرار بنسبة 52%. وعن أساليب الغش، قالت الوزارة إن استعمال الهواتف النقالة، يأتي على رأس قائمة وسائل الغش المستعملة، حيث تم ضبط 2046 حالة غش (66%)، فيما تم تسجيل 739 حالة غش بحيازة وثائق غير مسموح بها(24%)، و89 حالة تم الوقوف فيها على تشابه كلي أو جزئي للإجابات (3%). وسجلت الوزارة، استئثار شعبة الآداب والعلوم الإنسانية بأعلى نسب الغش، التي بلغت 65.19 % بما يوازي 2029 حالة من مجموع الحالات المسجلة، تليها شعبة العلوم التجريبية ب 959 حالة غش. وحول دوافع نشر لائحة الغشاشين في الامتحانات، قالت الوزارة إن بادرة       
نشر حالات الغش المسجلة تروم الى  وضع الرأي العام الوطني والفاعلين التربويين والمترشحين والمترشحات وأسرهم في صورة الظاهرة وتفاصيلها، واطلاعهم على العقوبات المتخذة في حق الغاشين"، منها التأديبية، والتي قضت بالإقصاء من اجتياز امتحانات البكالوريا لمدة تراوحت بين سنة وخمس سنوات، بالإضافة إلى المتابعات القضائية التي بلغ عددها 9 متابعات، أسفرت عن أحكام بالسجن بلغت مدتها القصوى ثلاث سنوات نافذة. نشر لائحة الغاشين يتوخّى، وفق الوزارة الوصية، توفير المعطيات اللازمة للمتدخلين في عملية الامتحانات، جهويا وإقليميا ووطني، بهدف تتبع تنفيذ العقوبات المتخذة، في إطار أجرأة استراتيجية الوزارة في مجال الزجر عن الغش في الامتحانات، دعما لمصداقية البكالوريا المغربية، وتحصينا لها من كل ما من شأنه أن يمس بقيمتها وطنيا ودوليا". تقول الوزارة.


وفيما يلي لائحة بالأرقام الوطنية للمترشحين المعنيين:اضغط هنـَـا..