سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي

سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي

إشكالية الوحدة : توضيح العوامل التي ساهمت في سقوط الإمبراطورية العثمانية وانعكاسات ذلك منطقة المشرق العربي.
1) العوامل التي ساهمت في سقوط الإمبراطورية العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى.
· أزمة سياسية داخلية : تمثلت في فشل الإصلاحات التي تمت في القرن 19 وإلغاء السلطان عبد الحميد الثاني للدستور، وانقلاب جمعية الاتحاد والترقي عليه، فضلا عن عجز أخر سلاطين العثمانيين محمد وحيد الدين وحاشيته عن القيام بمسؤولياتهم السياسية والإدارية لمناطق الإمبراطورية العثمانية.
· أزمة اقتصادية خانقة: تجلت مظاهرها في عجز العثمانيين عن استخلاص الضرائب وخاصة في منطقة البلقان وتزايد الديون الاستعمارية الانجليزية والفرنسية .
· أزمة عسكرية فادحة تمثلت في تعدد الجبهات العسكرية في الشرق والغرب والشمال، وتخلي قادة الجيش عن مسؤولياتهم وتفرغهم للأمور السياسية والاقتصادية والمالية.
· فقدان الإمبراطورية العثمانية لمناطق مهمة باستقلالها كاليونان1829 ورومانيا وصربيا سنة 1878، أو باحتلالها من طرف القوى الاستعمارية ، حيث احتلت الجزائر سنة 1830 و تونس سنة 1881 من طرف فرنسا، و احتلت مصر سنة 1882 من طرف انجلترا، و ليبيا من قبل ايطاليا سنة 1911. مما شجع القوى الاستعمارية على اقتسام ممتلكات الإمبراطورية العثمانية.
· ثورة العرب على العثمانيين: قاد الشريف حسين، أمير مكة والحجاز، الثورة العربية الكبرى سنة 1916 بدعم من انجلترا وكان الهدف هو القضاء على العثمانيين وإقامة دول عربية مستقلة وموحدة.
· وعد بلفور سنة1917 : وعدت انجلترا في شخص وزير خارجيتها جيمس بلفور اليهود بإقامة وطن قومي لهم بفلسطين، مما شجع اليهود على الهجرة والاستقرار بهذه المنطقة.
· قساوة بنود معاهدة مودروس سنة 1918 : أرغم العثمانيون على الانسحاب العسكري البري من القوقاز-ادريبيجان.أرمينيا....-والمشرق العربي والغرب الإسلامي وعلى الانسحاب البحري من المضيقين والبحر الأبيض المتوسط، وحرية السفن الأجنبية في التنقل بمضيقي البوسفور والدردنيل، وإقامة الحلفاء لمراكز عسكرية في مجال المضيقين، وسيطرة الحلفاء على الموانئ والسفن التجارية العثمانية.
. قساوة معاهدة سيفر 1920: أرغم الحلفاء الإمبراطورية العثمانية على التنازل عن أراضيها بأوربا لفائدة انجلترا وفرنسا والدول المجاورة، ووضعت المضيقين تحت الرقابة الدولية.
خلاصة: نتج عن سقوط الإمبراطورية العثمانية فرض الانتداب الفرنسي والانجليزي على المشرق العربي. والانتداب هو نظام أقامته عصبة الأمم لتطبيقه على الأقاليم التي انتزعت من ألمانيا وتركيا (الدولة العثمانية) بعد الحرب العالمية الأولى (1914-1919).
و ينص هذا النظام على أن الغرض من الانتداب هو مساعدة هذه الأقاليم التي لم تبلغ بعد الدرجة التي تمكنها من الاستقلال بنفسها لذلك يلزمها أن تكون تحت إشراف إحدى القوى العظمى إلى أن تستطيع إدارة شؤونها بنفسها.
2) ظروف فرض الانتداب الفرنسي والانجليزي على المشرق العربي.
· توقيع معاهدة سايكس -بيكو سنة1916 . (اطلع جيدا على الخريطة ص 97 في الكتاب المدرسي): اتفقت فرنسا وبريطانيا وروسيا القيصرية على اقتسام مناطق الإمبراطورية العثمانية ، بحيث حصلت روسيا على القسطنطينية (إسطنبول) وسيطرت على ضفتي البوسفور ومساحات كبيرة في شرق الأناضول في المناطق المحاذية للحدود الروسية التركية، وحصلت فرنسا على الجزء الأكبر من بلاد الشام وجزء كبير من جنوب الأناضول ومنطقة الموصل في العراق. أما بريطانيا فامتدت مناطق سيطرتها من طرف بلاد الشام الجنوبي متوسعا بالاتجاه شرقا لتضم بغداد والبصرة وجميع المناطق الواقعة بين الخليج العربي والمنطقة الفرنسية. كما تقرر أن تقع المنطقة التي اقتطعت فيما بعد من جنوب سوريا وعرفت بفلسطين تحت إدارة دولية يتم الاتفاق عليها بالتشاور بين بريطانيا وفرنسا وروسيا القيصرية. ولكن الاتفاق نص على منح بريطانيا مينائي حيفا وعكا على أن يكون لفرنسا حرية استخدام ميناء حيفا، ومنحت فرنسا بريطانيا بالمقابل استخدام ميناء الاسكندرونه، الذي كان سيقع في حوزتها.
· اعتراف عصبة الأمم المتحدة في المادة 22 بحق الدول العظمى- أي فرنسا وانجلترا تحديدا- فرض نظام الانتداب على المناطق التي كانت تابعة للهيمنة العثمانية.
· عقد مؤتمر سان ريمو سنة) . 1920 تأمل جيدا الخريطة ص (98 : عقدته كل من ايطاليا وفرنسا وانجلترا بايطاليا سنة وتم فيه1920 الاتفاق على تقسيم منطقة الشرق العربي حيث امتد النفوذ الانجليزي على العراق والأردن وفلسطين ومصر وهيمنت فرنسا على سوريا ولبنان وتم تقليص مجال الإمبراطورية العثمانية حيث انحصر فقط في منطقة شبه جزيرة الأناضول ..
· فرض فرنسا لنظام الانتداب على سوريا وانجلترا على العراق.
خلاصة: نتج عن المعاهدات التي وقعتها القوى الاستعمارية فرض نظام الانتداب الفرنسي على سوريا والانتداب الانجليزي على العراق، وترتبت عن ذلك نتائج مختلفة وردود شعبية شديدة.
3) نتائج الانتداب الفرنسي على سوريا،وموقف سكان سوريا من ذلك.
قسمت فرنسا التراب السوري إلى أربع وحدات ا ودول منفصلة وهي: لبنان و دمشق و حلب و جبل العلويين. وكان الرد السوري على هذا الفعل الاستعماري بطريقتين، طريقة سياسية حيث عقد القوميون العرب في مارس 1920 بدمشق المؤتمر السوري العام وكان من ابرز مقرراته: الإعلان عن الاستقلال التام الناجز للبلاد السورية ثم إقامة حكومة مدنية وإعلان فيصل بن الحسين ملكا دستوريا على البلاد السورية ، فضلا عن رفض المادة 22 من ميثاق عصبة الأمم ورفض مطالب الصهيونية بجعل فلسطين وطنا قوميا للإسرائيليين. لكن فرنسا رفضت بشدة وتوعدت المواطنين السوريين بأبشع العقوبات، وقد حركت جيشها للانقضاض على البلاد السورية وتصدت لها مقاومة عسكرية سورية في معركة ميسلون بالقرب من دمشق في يوليوز 1920.
4) نتائج الانتداب الانجليزي على العراق ورد فعل سكان العراق.
بعد هزيمة المقاومة السورية في معركة ميسلون لجا فيصل بن الحسين إلى العراق وعين ملكا للبلاد، ووجد هناك إدارة انجليزية محتكرة لأهم الوظائف الأمنية والصحية والمالية والزراعية وغيرها، بينما همشت الفئات الاجتماعية العراقية ، وأمام هذا الوضع الاستعماري اندلعت ثورات متعددة، وكانت ثورة 1920 أهم رد شعبي عراقي ضد الانجليز، حيث تكبدت فيها انجلترا خسائر بشرية وعسكرية ومالية جعلتهم يرغمون على تغيير سياستهم وعلاقاتهم بأهل العراق وتسريع نقل الصلاحيات إلى العراقيين.
خاتمة: ساهمت عوامل مختلفة في سقوط الإمبراطورية العثمانية،ونتج عن ذلك هيمنة استعمارية على المناطق التي كانت تحت حكمها وخاصة منطقة المشرق العربي.