كوريا الجنوبية نموذج لبلد حديث النمو الاقتصادي

كوريا الجنوبية نموذج لبلد حديث النمو الاقتصادي

- مظاهر النمو الاقتصادي في كوريا الجنوبية :I

1 ) مظاهر النمو الصناعي في كوريا الجنوبية :

- التطور الذي عرفه نمو الانتاج الصناعي ( 10 في المئة سنة 2006) والذي جعل كوريا الجنوبية حاضرة في كل انحاء العالم بتلفزاتها وسياراتها وسفنها وادواتها الالكترونية المتجددة ...

- تنوع الانتاج الصناعي واحتلاله لمراتب متقدمة على المستوى العالمي وتحقيقه لنسب نمو مرتفعة .

هكذا وتعتبر صناعة السيارات وصناعة السفن وشبه المواصلات وصناعة الصلب والصناعات الالكترونية الأكثر نموا في كوريا الجنوبية حيث تضاعف انتاج السيارات 4 مرات وارتفعت صادراتها 15 مرة في ظرف 5 سنوات وتحتل صناعة السفن المرتبة 2 عالميا وعرفت صناعة شبه المواصلات نموا متزايدا تزايد عليه الطلب من طرف الاسواق العالمية وتزايدت قدرتها على المنافسة .

- وجود شركات صناعية ناتجة عن التركيز الرأسمالي الكبير تسمى ( شايبول ) من بينها " سامسونغ وإل ج و هيونداي و كيا موتورز ...

- أهمية الصناعة في اقتصاد كوريا الجنوبية حيث تساهم بنسبة 41 في المئة من الناتج الداخلي الخام .

- الانتشار المجالي للصناعة في كوريا الجنوبية حيث تتركز الصناعة في الجنوب الشرقي للبلاد والسواحل الغربية ومن اهم المراكز الصناعية بالبلاد " اولسان , فوزان , كوانغ هو , انشان , سيول ... "

2) مظاهر نمو قطاع التجارة والخدمات في كوريا الجنوبية :

- ارتفاع مساهمة قطاع التجارة والخدمات في الناتج الداخلي الخام حيث يساهم بنسبة 55.5 في المئة .

- اهمية صادرات وواردات كوريا الجنوبية وتنوعها حيث ثمتل صادرات المواد االمصنعة 92.3 في المئة ووارداتها 63.2 في المئة والمواد المعدنية والطاقية ثمتل صادراتها 5.8 في المئة ووارداتها 29.6 في المئة والمواد الفلاحية 1.9 في المئة صادرات و 7.2 في المئة واردات .

- تطور قيمة صادرات وواردات كوريا الجنوبية من البضائع والخدمات حيث ارتفعت قيمة صادرات البضائع 165 مليار دولار سنة 2002 الى 270 مليار دولار سنة 2005.و ارتفعت قيمة صادرات الخدمات في نفس الفترة من 25 الى 45 مليار دولار .

- تعدد الشركاء التجاريين لكوريا الجنوبية وعلى رأسهم الو.م.أ. واليابان 50 في المئة لحاجة كوريا الى تكنولوجيا البلدين لأهمية سوقيهما .

- تطو الاستثمارات الخارجية المباشرة لكوريا الجنوبية حيث قفزت هذه الاستثمارات من 2.5 مليار دولار سنة 2002 . الى 9 مليار دولار سنة 2004 . ومن اهم المستثمرين بكوريا الجنوبية الو.م.أ. اليابان وهولندا .

- تطور قيم ميزان الاداءات في كوريا الجنوبية حيث قفز من 6 مليار دولار سنة 2002 الى 27 مليار دولار سنة 2004 .

- العوامل المفسرة للنمو الاقتصادي بكوريا الجنوبية : II

1) العوامل التاريخية والتنظيمية :

- تتجلى العوامل التاريخية في التقارب الكوري الياباني كما تتجلى في استفادة كوريا من الدعم الامريكيى و في مساهمته في التطور التدريجي للسياسات الصناعية الكورية .

- يتمثل العمل التنظيمي في نهج كوريا الجنوبية لسياسة اقتصادية تعتمد على الصناعة عبر مراحل تتمثل في الاعتماد على الصناعات الاستهلاكية في المرحلة الاولى في الستينيات والاتجاه ابتداءا من السبعينيات الى تشجيع الصناعات التصديرية والاعتماد على الصناعات الاساسية ثم التخصص في الصناعات العالية التكنولوجيا ابتداءا من التمانينيات من القرن العشرين هذا بالاضافة الى تشجيع القطاع الخاص والتركيز الرأسمالي الذي ادا الى ظهور شركات صناعية كبرى تسمى " شايبول " مثل سامسونغ و إلج وهيونداي وكيا موتورز ... والتي لعبت دورا مهما في بلورت اهداف الدولة و نمو الاقتصاد بالاضافة الى تشجيع الدولة لاستيراد المواد الاولية والتيكنولوجيا على حساب المواد الاستهلاكية وتشجيع الاستثمارات على حساب الاستهلاك .

2) دور العنصر البشري في تفسير النمو الاقتصادي لكوريا الجنوبية :

- يتجلى هذا الدور في توفر كوريا على طاقة بشرية هائلة 48 مليون نسمة توفر يدا عاملة رخيصة مؤهلة ومنضبطة كما توفق السوق الاستهلاكية الواسعة كما يتجلى في القيام بتعبئة الموارد البشرية لانجاز المخططات الاقتصادية وفي الاستثمار الدولي في البحث العلمي 2.6 في المئة من الناتج الوطني الخام .

- دور البنيات التحتية في تطوير الاقتصاد وتتمثل في توفر البلاد على شبكة كثيفة ومتنوعة من المواصلات التي تربطها بالخارج موانئ كبرى ومطارات مجهزة بأحدث التجهيزات .

- قدرة المنتوجات الصناعية الكورية على غزو الاسواق العالمية على منافسة منتوجات الدول المتقدمة صناعيا وقدرة الصناعة على جلب الاستثمارات الأجنبية .

- المشاكل والتحديات التي تواجه اقتصاد كوريا :III

1) العجز الطاقي واحتداد المنافسة الدولية:

- تعاني كوريا من عجز طاقي كبير مما يضطرها الى الاستيراد وهو ما يشكل عبئا ثقيلا على وضعية الميزان التجاري ويخلق وضعية تبعية في زمن المنافسة الشرسة بين الدول والشركات الكبرى بالاضافة الى التبعية التكنولوجية تجاه اليابان والو.م.أ.

- يعرف الاقتصاد الكوري بعض الانكماش وخير دليل على ذلك افلاس شركة " داييوو" سنة 2000.

2)المشاكل المجالية والاجتماعية :

- التفاوت في التنمية بين المناطق الساحلية الغنية والمناطق الداخلية المهمشة .

- ارتفاع عدد العاطلين عن العمل من خريجي الجامعات .

- ارتفاع اجور العمال مقارنة بعمال الصين مما ادى ارا تراجع القدرة التنافسية .

- الانفجاؤر الحضاري وما نتج عنه من ثأثيرات سلبية على البيئة والمتمثلة في ثلوت الهواء و المياه وتشوه المظهر المعماري للبنايات ... .