دول جنوب شرق آسيا .ASEAN

 دول جنوب شرق آسيا .ASEAN
___________________________________________________________
- رابطة دول شرق آسيا كقطب اقتصادي في العالم :I
1) ظروف نشأة الرابطة :
تأسست رابطة اسيان سنة 1967 من طرف خمسة دول هي اندونيسيا ماليزيا الفلبين وسانغافورة والتايلند تضم حاليا 10 دول بعد انضمام 5 دول اخرى الى الرابطة هي : ( بروناي الفيتنام بروناي ,الكابودج ,اللاوس , ميانمار )
 وقد كان الهدف الرئيسي لدى مؤسسي هذه المجموعة هو تكوين جبهة موحدة بمساعدة الو.م.أ. ضد انتشار الشيوعية وأصبحت الرابطة فيما بعد رابطة للتعاون السياسي والثقافي والاقتصادي بين الدول الاعضاء وتسعى الى نشر السلم والاستقرار والرخاء في المنطقة .
 2) مراحل تأسيس رابطة بلدان شرق آسيا :
- 1967 : تأسيس الرابطة من طرف 5 بلدان ( انظر الفقرة الاولى ).
- 1984 – 1999 : انظمام 5 دول أخرى للمجموعة الاولى ( انظر الفقرة الاولى والخريطة ص 100).
3) مبادئ واهداف الرابطة :
- تحقيق التعاون الجهوي بين بلدان المنطقة في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتربوية في اطار المساوات والشراكة .
- تنمية السلم والاستقرار في المنطقة من خلال احترام الحق والقانون في العلاقات بين الدول الاعضاء وتطبيق ميثاق الامم المتحدة .
- تنمية التعاون النشيط ومساعدة متبادلة في المجالات ذات المصلحة المشتركة .
- الاحترام المتبادل للاستقلال والسيادة الترابية والهوية الوطنية لكل بلد .
- حل الخلافات والازمات بين بلدان الرابطة بالطرق السلمية .
 والرابطة مفتوحة لانضمام باقي بلدان جنوب شرق آسيا التي تستجيب لهذه الاهداف والمبادئ .
4) الاجهزة التنظيمية لرابطة دولة جنوب شرق اسيا ووظائفها :


قمة المجموعة : الرؤساء

اللجنة الدائمة
الالسكرتارية(الكتابة العامة)
مجلس وزراء الاقتصاد والمالية
مجلس وزراء الخارجية
- تعقد لقاءات شهرية تقوم بتنسيق انشطة المجموعة .
- يمثلها السكرتير العام الذي يحضر كل اللقاءات .
- ينسق انشطة المجموعة ويقوم بالمهام الادارية والاعلامية .

- يعقد لقاءات سنوية.
- يقوم بتخطيط وتوجيه السياسة الاقتصادية.

- يعقد لقاءات سنوية .
- يضع التوجهات العامة.
- ينسق بعض انشطة المجموعة.

لجن فرعية ومجموعات عمل متخصصة

 - مظاهر النمو الاقتصادي و الاجتماعي في رابطة دول جنوب شرق آسيا :II
1) الحصيلة الاقتصادية للرابطة والعوامل المفسرة لها :
 أ – حصيلة الرابطة على المستوى الاقتصادي :
* تطور نسبة النمو الاقتصادي : ساعد التكثل الجهوي بين بلدان جنوب شرق آسيا على تحقيق الاقلاع الاقتصادي من جهة وعلى تطور نسبة النمو الاقتصادي في المنطقة من جهة اخرى وقد تراوحت نسبة النمو الاقتصادي بين 3في المئة و 8.8 في المئة في بداية الالفية الثالثة وهي مرتفعة في الدول الخمس المؤسسة للرابطة .
* الاستثمارات المباشرة : حققت رابطة آسيان متوسط نمو بلغ 5.5 في المئة سنة 2005 بفضل استثمارات اجنبية بلغت قيمتها 38 مليار دولار بزيادة نسبتها 48 في المئة .
* تطور قيمة المبادلات التجارية : ارتفع اجمالي صادرات الرابطة سنة 2005 بنسبة 13.5 في المئة ( أي ما يعادل 446 مليار دولار ) اما المبادلات البينية فقد ارتفعت بنسبة 59 في المئة وتعتبر الاجهزة الالكترونية الدقيقة وآ لات التجهيز وقطع الغيار والمحروقات اهم صادرات آسيان في حين تعتبر المحروقات والبلاستيك والمواد الغذائية اهم وارداتها ويعتبر اليابان و الو.م.أ. والصين اهم الشركاء التجاريين لآسيان .
* تطور قيمة المبادلات التجارية : ارتفع إجمالي صادرات الرابطة سنة 2005 بنسبة 13.5 في المئة أي ما يعادل 446 مليار دولار اما المبادلات البينية فقد ارتفعت بنسبة 59 في المئة وتعتبر الاجهزة الالكترونية الدقيقة و الات التجهيز و قطع الغيار و المحروقات اهم صادرات اسيان في حين تعتبر المحروقات و البلاستيك و المواد الغذائية اهم وارداتها ويعتبر اليابان و الو.م.ا.والصين اهم شركاء اسيان للتجارة .
 *الناتج الداخلي الخام : تتوزع نسبة الداخلي الخام  بمعظم دول اسيان حسب القطاعات بنسب متباينة حيث تساهم الصناعة والخدمات بحصة كبيرة في كل من ماليزيا اندونيسيا التيلاند و الفتنام بينما تساهم الفلاحة بنسبة مهمة في كل من الكامبودج واللاووس.
  ب –العوامل المفسرة لحصيلة الرابطة على المستوى الاقتصادي:
 *العوامل الديمغرافية : يسكن في اسيان عدد كبير من السكان يقدر ب567 مليون نسمة 65 في المئة في سن العمل مما ادى الى توفر سوق استهلاكية واسعة ويد عاملة كثيرة.

 *العوامل الطبيعية و الاقتصادية : تستفيد اسيان من الامطار الموسمية التي تصل الى ازيد من2000 ملمتر في السنة والتي تساعد على انتشار زراعة الارز التي تعتبر الغداء الرئيسي للسكان كما تستفسد اسيان من انخفاض أجور اليد العاملة المؤهلة باللاضافة إلى الترواث الطبيعية الهائلة التي تتوفر عليها الرابطة 78.7 في المئة من اللانتاج العالمي للمطاط الطبيعي و 14.3 في المئة من انتاج الارز و 6.7 في المئة من الثروات السمكية باللاضافة الى الغاز الطبيعي .كما تعتبر اسيان مركزا مهما للشركات المتعددة الجنسيات وتحتل بورصة سنغفورة المرتبة الثالثة عالميا من حيث حجم التداول.
 *العامل التنظيمي : اعتمدت دول اسيان على نظرية الاوز الطائر لتحقيق تنمية اقتصادية اساسها التصنيع ويمر النمو الاقتصادي حسب هذه النظرية بثلات مراحل : مرحلة الاستيراد مرحلة الانتاج المحلى مرحلة التصنيع والتصدير.
2) حصيلة التنمية البشرية لآسيان:
 يختلف مؤشر التنمية البشرية بين بلدان الرابطة وتعتبر كل من سانغافورة و بروناي , تايلند , ماليزيا . اكثر دول الرابطة تحقيقا للتنمية البشرية ما بين 0.900 و 0.832 في حين يظل مؤشر التنمية البشرية في باقي بلدان الرابطة ضعيفا وبذلك تضل نسبة البطالة ونسبة الفقر مرتفة .
 - التحديات المعوقة للنمو الاقتصادي لآسيان والافاق المستقبلية :III
  1) التحديات :
- تعاني رابطة اسيان من المنافسة الصينية والهندية في المجال التجاري ومن قلة الشركاء الاقتصاديين وقلة الدول المرشحة للانخراط.
- رغم توقيع اتفاقية التبادل الحر لرابطة دول جنوب شرق اسيا بهدف تقليس التعرفة الجمركية فان هذه الاتفاقية يمن الا تطبق دون ان يتعرض البلد المخالف للاتفاقية لاي عقوبات مم ادى الى فرض تعريفات حمائية على عدة منتجات.
- تواجه مجموعة من بلدان جنوب شرق اسيا تراجعا اقتصاديا عانت منه الدول الضعيفة وانعكس بشكل سلبي على المستوى المعيشي للسكان.
- تعاني جل دول اسيان من الفقر وما يترتب عنه من مشاكل السكن والصحة والتعليم وتتجاوز نسبة السكان الذين يعيشون تحت عتبت الفقر 60 في المئة في بعض دول الرابطة كالفيتنام و اللاووس .
=> وهكذا فان النمو الاقتصادي الذي عرفته دول الرابطة لا ينعكس ايجابيا على الوضع الاجتماعي .
2) الآفاق المستقبلية لاسيان :
- تعمل دول الفلبين , بروناي , اندونيسيا , ماليزيا , تايلاند . على ازالة الحواجز الجمركية على 95 في المئة من منتجاتها الالكترونية ابتداءا من 2010 والتي تشكل نصف المبادلات التجارية داخل المجموعة وهي من ضمن 12 قطاعا اقتصاديا تعمل اسيان على تحريره .
- يطمح اعضاء الرابطة الى إقامة منطقة للتبادل الحر مع الصين والى تقوية العلاقات الاقتصادية مع اليابان نيوزلندا وكوريا الجنوبية بهدف انشاء منطقة موسعة للتبادل الحر.
- دعت الرابطة الى تعميق وتوسيع الشراكة مع اليابان والى تأسيس لجنة التعاون المشترك بين آسيان والهند.
- في اطار علاقة اسيان مع الو.م.أ. تم ربط القضايا الاقتصادية بالقضايا الأمنية والسياسية بهدف تطوير التجارة الإقليمية و التعاون الاقتصادي .
- تبني رؤساء المجموعة منظورا مشتركا للمستقبل يستهدف تحويل الرابطة الى تكثل جهوي قائم على السلام والامن والاستقرار والتعاون من اجل ازدهار الشعوب وتقدمها والرفع من مستوى معيشتها .
- رسمت دول اسيان هدفا يتمثل في خلق سوق مشتركة على النمودج الاوربي في افق 2015 غير ان هذا الهدف يظل مجرد حلم لاعلاقة له بالواقع..